کد مطلب:118624 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:195

نامه 064-به معاویه











[صفحه 565]

امس: كنایه عن بدالاسلام. و فتنتم، ای: ابتلیتم بالبغی. و ممن اسلم كرها: ابوسفیان كما نبهنا علیه فی الاصل. و استعار لفظ الانف: لاشراف المسلمین، باعتبار شرفهم و تقدمهم كالانف. و التشرید: الابعاد و المصرین: البصره و الكوفه، و قوله و لقد انقطعت الهجره یوم اسر اخوك اشاره: الی انهم لم یكونوا من الماجرین، اذ كان هو و ابوه و جماعتهم ممن اخذ یوم الفتح، و من علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله، فاطلقهم و سماهم بالطلقاء، بعد ان اسلموا یومئذ كما سبق بیانه. و قال صلی الله علیه و آله یومئذ: لا هجره بعد الفتح. و روی اسر اخوك و اخوه الماسور هو: عمرو بن ابی سفیان یوم بدر. و وجه التمثیل بالبیت انه لا حظ مشابهه استقبال معاویه له باستقبالهم ریاح الصیف فی شده حرها، و حملها للحصاه فی وجوه مستقبلها، و مشابهه نفسه و جمعه بریاح الصیف الموصوفه باعتبار شده باسهم و سطوتهم. و استعار بحسب تلك المشابهه لفظ الریاح المذكوره و اوصافها لم. و الحاصب: الریح الشدیده ترمی بالحصباء. و الاغوار: المنخفضه من الارض جمع غور و الجلمود: الحجاره. و اغصصت السیف بفلان ای: جعلته یغص به و هو من المغلوب لان المضروب هو الذی یغص بالسیف. و قد ذكرنا ا

نه علیه السلام قتل جده لامه، و خاله، و اخاه حنظلله یوم بدر. و روی اعضضته بالضاد المعجمه: استعاره. و ما: بمعنی الذی. و لفظ الاغلف: مستعار لقلبه باعتبار كونه مغشی بالشبهات و الهیئات البدنیه الحاجبه له عن ادراك الحق. و فلان مقارب العقل، ای: قلیله و ناقصه. و قوله: نشدت الی قوله: سائمتك مثلان: كنی بهما عن طلبه لما لیس له بحق. و قوله: هو طلبه: لما لیس له نحله عثمان، و فعله و حركاته فی طلب الملك، و ما: مصدریه محلها الرفع بالابتداء، و قریب خبره مقدما. قیل: فمن اهل الشقاوه، من جهه عمومته حماله الحطب. و من جهه خوولته الولید بن عتبه. و یدخل فی ذلك: عمومه ابویه كشیبه عم هند. و الباطل: الذی كانوا یتمنونه كالنصره علی محمد علیه السلام، و اقامه امر الشرك. و حیث علمت كبدر و حنین، و غیرها من المواطن. و الوغی: الحرب. و قوله: و لم تماشها الهوینا، ای: لم یلحق ضربها هون و لا سهوله. و ما دخل فیه الناس: هو بیعته علیه السلام و طاعته. و اما تلك التی تریدها: فهی خدعته بتغلیبه، و بغیه لغایه ان یرضی باقراه علی الشام. و بالله التوفیق.


صفحه 565.